الحياة
مرحبا بك عزيزى الزئر
منتدى الحياة يرحب بك ويتمنى ان ينول اعجابك
ونود منك التسجيل لترى المزيد ولتطلع لكل ما هو جديد
شكرا لك
الحياة
مرحبا بك عزيزى الزئر
منتدى الحياة يرحب بك ويتمنى ان ينول اعجابك
ونود منك التسجيل لترى المزيد ولتطلع لكل ما هو جديد
شكرا لك
الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة

الاسلام منهج حياة وبه يصلح كل زمان ومكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى الحياة "منتدانا كلنا"

 

 مقدمة في تعليم المقامات السمعيــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بكر
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 26
العمر : 39
محل الميلاد : http://www.rasoulallah.net/index.asp
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في تعليم المقامات السمعيــة   مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Emptyالثلاثاء يناير 13, 2009 9:38 am


------ المقامات الصوتيــة -------


هي باختصار مجموعة في قولهم " صنع بسحر " صبا ، نهاوند ، عجم ، بياتي ، سيجا ، رست ...


يمكن لمن يطلب هذا العلم أن يسلك طريقين لتحصيله. الطريق الأول هو الطريق النظري.


وهو يعتني بتبين النوتات الموسيقية على ورق الموسيقا, وفك طلاسمها, من صعود ونزول, وقرار وجواب, وحركات وسكنات,وعوائل وأجناس,



وأصول وفروع الخ. وعندما يحصل الطالب هذه المطالب, يبتدئ بالتطبيق على الآلات الموسيقية ( وهذا غير جائز)


أو بواسطة الصوت من خلال الغناء. وهنا يقع الطالب في إشكال شرعي, لحرمة استخدام الآلات الموسيقية وحرمة الغناء.


لذا, فالكثير من طلاب هذا العلم يسلكون الطريق الثاني.





والطريق الثاني ينمي في الطالب الأذن الموسيقية بدفعه للإستماع المكرر إلى مقرئ يمتلك طبقة صوت متقاربة لطبقة صوت


الطالب. فأصوات الناس مختلفة. بعضهم يمتلك صوتا رفيعا, وبعضهم يمتلك صوتا متينا فخما. وعلى الطالب أن يعلم ما


نوع صوته, وما حده. فهل صوته أقرب إلى القرار؟ أو الجواب؟ أو جواب الجواب؟ وهل يستطيع أن يقرأ بالقرار, ويصعد


إلى الجواب, ومن ثم إلى جواب الجواب, أم أن صوته محدود فلا يقدر إلا على القرار والجواب. عليه أن يكتشف خاصية


صوته قبل أن يشرع بالتدريب, حتى لا يحمل صوته ما لا طاقة له, فيجرحه ويشوهه.



وبعد أن يجد الطالب مقرئ يناسب صوته, يقوم بالإستماع إلى قراءاته, ويدمن على الإستماع إليها, حتى يكاد يحفظها.


عندئذ, يتدخل المعلم ويعطي الطالب آيات لذاك المقرئ مقروءة بمقام الرست, مثلا. وعلى الطالب أن يحاول جاهدا تقليد


المقرئ حتى يتقن مقام الرست. بقراره وجوابه. ومن ثم ينتقل إلى مقام آخر, كالبيات. ويعيد الكرة حتى يتقنه. ومن ثم


السيكا, وبعده الصبا, وبعده العجم, وبعده النهاوند, وأخيرا الحجاز. وعلى الطالب أن يسجل قراءته بين الحين والآخر


ويستمع إليها, حتى يعلم إن كان هناك تقدم في أدائه, أو إن كان هناك نشاز في صوته. ولا يجب على الطالب أن يتبع هذا


الترتيب بالذات. بل يجب عليه أن يتبع أذنه. فإن استساغت أذنه مقام النهاوند وأحبته وعشقته, فعليه أن يبدأ به أولا. وهكذا,


حتى ينهي المقامات السبعة. عندها, إذا استمع الطالب إلى آية من مقرئه, سيعرف في الحال على أي مقام قرئت. وهذه


المرحلة من التدريب قد تأخذ وقتا كبيرا, يعد بالسنوات.


وبعد عبور هذه المرحلة, ستتكون لدى الطالب نظرة أكثر وضوحا عن المقامات. وسيتبين له أن لكل مقام سلم موسيقي, أو


بمعنى آخر, جو ومناخ معين. فإن أراد الشخص أن يكون كل ما يخرج من فمه هو من مقام النهاوند, كل ما عليه فعله هو


أن يتسلق سلم النهاوند ويدخل في جوه ومناخه. فتراه إن قرأ آية, خرجت على مقام النهاوند, وإن قرأ نصا كتابيا, خرج


كذلك, حتى وإن قرأ بيتا من الشعر الموزون, فإنه سيخرج "أوتوماتيكيا" بلحن النهاوند. عندها, ومع قليل من التدريب,


سيستطيع الطالب أن يستنبط سلم ومفتاح كل مقام بسهولة. وهذا المفتاح أو السلم هو مكون من ثمان نوتات (أو نغمات أو


حركات) صعودا ونزولا. والفارق بين مفتاح مقام معين ومفتاح مقام آخر هو المبدأ أو المرسى والمسافة بين الدرجات. أما


عن المبدئ والمرسى, فبعض المقامات يبدأ من الدرجة الأولى ويصعد سبع درجات ثم ينزل مرة أخرى. وبعضها يبدأ من



الدرجة الثالثة فيصعد سبع درجات ومن ثم ينزل. والفارق الثاني هو المسافة بين الدرجات. فالمسافة بين درجات مفتاح


النهاوند مثلا قد تكون نوتتا واحدة (أو شبرا واحدا أو طبقة صوت واحدة سمها ما شئت), أما في الحجاز, فقد تكون


المسافة بين درجات مفتاح الحجاز نوتتا ونصف أو أقل من ذلك أو أكثر. فهذان هما العاملان الأساسيان اللذان يميزان كل


مقام عن الآخر. وبسببهما اختلفت المقامات اختلافا جذريا. فإنك لو استمعت لآية بلحن مقام العجم لطربت وفرحت, وإن


استمعت لنفس الآية بمقام الحجاز لحزنت وبكيت.


وبعد اجتياز هذه المرحلة, يصبح الطالب معلما. وسيكون بمقدوره التعرف على لحن أي نص يقرأ بمسمعه, قرآنا كان أو


شعرا أو نثرا. والمرحلة التي تلي هذه المرحلة هي مرحلة الإبداع. وهي أن يتمكن الشخص من استخراج نمط جديد من


أحد المقامات لم يسمع من قبل.



-------------------------------------------------------------------


وترقبوا المزيد من الدروس ...... إن شاء الله تعالى ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصر
عضو مميز
عضو مميز
نصر


عدد الرسائل : 269
العمر : 39
محل الميلاد : مصر
نقاط : 151
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تعليم المقامات السمعيــة   مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Emptyالثلاثاء يناير 13, 2009 8:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا لك اخى الفاضل على هذه المعلومات القمية وعلى هذا الموضوع الرائع
ووفقا الله دائما لما يحبه ويرضاه
ونرجو منك التواصل الدئما حتى تنفعا بعلمك ولكى يستفيد الجميع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بكر
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 26
العمر : 39
محل الميلاد : http://www.rasoulallah.net/index.asp
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Empty
مُساهمةموضوع: تحية لمدير الموقع   مقدمة  في تعليم  المقامات  السمعيــة Emptyالأربعاء يناير 14, 2009 6:31 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...


نشكر الأستاذ / نــصـــر

مديــر المنتدى


وإلى المزيد من التقدم والرقي والنهوض بمستوى منتداكم المبارك ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في تعليم المقامات السمعيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة فى المحاسبة انجليزى عربى
» دروس فى تعليم الكمبيوتر ويا رب تعجبكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة :: الإســـــــــــلاميــــــــــــــــات :: المقامات الصوتية-
انتقل الى: