احمد سعد عضو فعال
عدد الرسائل : 140 العمر : 94 محل الميلاد : مصر - المنصورة نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: مهم // عقاب الدنيا && عقاب الاخرهـ,,,,,, الثلاثاء يناير 13, 2009 6:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيــم
السلام عليكـــم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا في هذا المنتدى هو //
((عقاب الدنيا))
1/ «وَمَنْ اقْتَطَعَ مَالَ أَخِيهِ بِيَمِينِهِ فَلَا بَارَكَ اللَّهُ لَهُ فِيهِ» (أحمد)
2/ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ» ( مسلم)
ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِه . (مسلم)
لقد أشار الحديث إلى أربع حالات هي مظنات لاستجابة الدعاء، بمعنى: كل حالة من هذه الثلاث هو موطن بذاته من مواطن استجابة الدعاء، وهي:
السفر: وقد ورد ما يؤكّد ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث دعوات مستجابات لا شكّ فيهن: دعوةُ المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده». (أحمد) حالة الشعث والتبذل: قال صلى الله عليه وسلم: «ربَّ أشعث أغبر ذي طمرين ـ ملابس بالية ـ مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه»(مسلم)، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يخرج للاستسقاء متواضعًا منكسرًا. رفع اليدين: في حديث سلمان رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى حييٌّ كريمٌ يستحي إذا رفع الرجلُ إليه يديه أن يردَّهما صفرًا خائبتين».(صححة الألباني) الإلحاح ، ويُروى في الخبر : إن الله يحب الملحين في الدعاء .
ومع أنها توفرت له كل أسباب إجابة الدعوة إلا أنها ردت دعوته لان مطعمة حرام
عقاب الآخرة :
1/عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« مَنْ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينٍ كَاذِبَةٍ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ » ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِصْدَاقَهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ }(آل عمران -77) 2/عَنْ أَبِي أُمَامَةَ إياس بن ثعلبة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :« مَنْ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ النَّارَ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ :«وَإِنْ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ » (مسلم) والأراك :هو السواك
3/عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « يَا كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ إِنَّهُ لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى به » (الترمذي) ،ويربو : ينمو وزناً ومعنىً . وفي رواية لأحمد :« لا يدخل الجنةَ لحم نبت من سحت» .
ودمتم سالميــن,,,
ارجو ان لم أكن ضيفاً ثقيلاً على أعينكــــم
منقوول
| |
|